فهرس المؤلفين

آ

  • آل زيد، صفيه محمد عبد الله أثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]

ا

  • احمد، إيمان سمير حمدى فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 159-216]
  • الأحمدي، سعاد بنت مساعد مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • الأحمدي، سعاد مساعد دراسة مقارنة لمحتوى الکسور في کتب الرياضيات بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 231-283]
  • الإمام، يوسف الحسيني تطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 5-50]
  • الإمام، يوسف الحسيني ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
  • الإمام، يوسف الحسيني منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
  • البلوشي، زهرة هيکل فاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
  • البلوي، عبدالله بن مرزوق مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 28-53]
  • البلوى، محمد بن سعد فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية في إکساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصفوف الأولية بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 6-30]
  • البـوسـعــيـدي، ثـريــا بنت حمود بن علي أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
  • الجعفري، علي بن منصور بن حزام مدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
  • الجعفري، علي بن منصور حزام الضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه Weakness in solving the verbal mathematical problems among primary school students; causes and solutions [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 108-136]
  • الجندي، حسن عوض حسن استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
  • الجهني، منال محسن خليوي اتجاهات طالبات المرحلة المتوسطة نحو مناهج الرياضيات المطورة بمدينة جدة The attitude of Intermediate school female students towards the developed math curriculum at Jeddah city [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 158-177]
  • الحارثي، مناحي بن سعد أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي The Impact of Using Cooperative Inquiry Strategy in the Development of Numerical Sense Skills in Fifth Elementary Grade Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 182-216]
  • الحبشي، آيات علوي تصور مقترح لاستخدام نهج CPA لإکساب طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 217-232]
  • الحربي، آمنه بنت سعد النحيت الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة لتنمية الرغبة المنتجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 127-161]
  • الحربي، محمد بن صنت بن صالح ممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
  • الحربي، ناصر بن سليمان بن ربيعان ممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
  • الحربي، ياسر ترکي تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • الحنان، أسامة محمود محمد الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
  • الخزيم، خالد بن محمد واقع الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر في ضوء مهارات التواصل الرياضي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 80-142]
  • الخزيم، خالد بن محمد مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 28-53]
  • الخليفة، منى بنت محمد بن سليمان أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في التدريس على تحصيل طالبات المستوى الرابع بقسم التربية الخاصة في مقرر المدخل إلى الإحصاء النفسي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 67-100]
  • الدويش، سليمان بن عبد الله واقع استخدام معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 240-308]
  • الرويس، عبد العزيز محمد تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • الرويلي، عيدة منيزل حريث مدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
  • السعيد، رضا مسعد التحليل الکيفي للبيانات: حل لمشکلة البحوث التربوية في زمن توقف الدراسة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 8-27]
  • السلولي، مسفر بن سعود فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
  • السيد، رضا أبوعلوان أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
  • الشبل، منال عبدالرحمن يوسف نموذج مقترح لإعداد معلم الرياضيات للموهوبين والمتفوقين في ضوء مبادئ STEAM [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 255-301]
  • الشمري، سلمان بن حديد واقع امتلاک المتخصصون في الرياضيات بجامعة حفر الباطن للمعرفة التربوية التکنولوجية وفق إطار (TPACK) The reality of mathematics specialists in University of Hafr Al-Batin having technological pedagogical knowledge according to the (TPACK) framework [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 7-37]
  • الشهراني، بالخير بن محمد بن عايض واقع الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر في ضوء مهارات التواصل الرياضي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 80-142]
  • الشهراني، سعود عايض أثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]
  • الشهراني، محمد بن برجس أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي The Impact of Using Cooperative Inquiry Strategy in the Development of Numerical Sense Skills in Fifth Elementary Grade Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 182-216]
  • الشوادفي، مصطفى عبد الله مخيمر استراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
  • الصعيدي، منصور سمير السيد واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للاحتياجات التدريبية في استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 55-99]
  • العازمي، مي فالح مطلق فاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
  • العتيبي، نادية بنت طلق صالح تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
  • العريني، حنان بنت عبدالرحمن بن سليمان تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
  • العشري، محمد فخري أحمد برنامج مقترح قائم على المدخل التکاملي لتنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 213-254]
  • العشري، محمد فخري أحمد فاعلية المدخل البصري القائم على برنامج (GSP) في علاج اضطرابات الإدراک البصري وخفض القلق الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات The Effectiveness of the Visual Approach Based on the (GSP) Program in Treating the Visual Perception disorders and reducing the mathematical anxiety for the Second Cycle of Basic Education with [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 90-149]
  • العشري، محمد فخري أحمد منهج إثرائي مقترح في الحساب العقلي لتنمية التحصيل في بعض مجالات الاختبارات الدولية TIMSS وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 242-286]
  • العطار، محمد أحمد متولي فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
  • العطاس، أسماء عمر علي أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
  • العليــان، فهد بن عبدالرحمن العلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
  • العيدان، حصه عبد العزيز تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • الغامدي، عايض بن محمد بن مساعد مدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
  • الغامدي، غرم الله مسفر تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • الغامدي، مشاعل مهدي سعيد التحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
  • الفراني، لينا أحمد خليل أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
  • المالکي، عبدالعزيز بن درويش بن عابد واقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
  • المراغي، إيهاب السيد شحاته استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تکاملي على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 31-79]
  • المري، سعود حمد أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة في محافظة الأحمدي The effectiveness of a program which is based on the use of active learning strategies to develop the creative teaching skills of mathematics teachers in Kuwait [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 7-32]
  • المزيني، تهاني عبد الرحمن تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
  • الملُّوحي، أريج بنت عبدالله محمد مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • النصيان، عبدالرحمن بن محمد الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة لتنمية الرغبة المنتجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 127-161]
  • النفيعي، ضواي بن شبيب أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 277-300]

ح

  • حسانين، علي عبدالرحيم علي أثر استخدام الخرائـط الذهنية الإلکترونية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 73-96]
  • حسن، إبراهيم محمد عبدالله تعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 51-66]
  • حسن، إبراهيم محمد عبدالله تعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]

د

  • داود، السيد محمود محمد سيد أحمد تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]

ز

  • زهران، العزب محمد العلاقة بين مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات والتواصل الرياضى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 150-181]
  • زهران، العزب محمد برنامج مقترح لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 217-253]

س

  • سالم، طاهر سالم عبد الحميد أنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
  • سليم، أبوهاشم عبد العزيز العلاقة بين مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات والتواصل الرياضى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 150-181]
  • سليم، أبوهاشم عبد العزيز برنامج مقترح لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 217-253]
  • سليـمـــان، نهى محمد أنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
  • سيفين، عماد شوقي ملقي استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]

ص

  • صالح، سارة أسامة تطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 5-50]
  • صالحه، رشا نبيل سعد إبراهيم فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using Neural Branching Strategies in Developing Numerical Sense and Mathematical logical Intelligence among Primary Stage Pupils. [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 302-378]
  • صميلى، فيصل بن حمود فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]

ظ

  • ظلامي، أيمن بن ظلامي بن جبران الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 217-239]

ع

  • عبدالبر، عبدالناصر محمد عبدالحميد تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
  • عبد الحميد، رشا هاشم تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
  • عبدالرحيم، محمد حسن عبدالشافي استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
  • عبدالفتاح، ابتسام عزالدين محمد "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية" [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 162-230]
  • عبد الملاک، مريم موسى متى تحليل دور أمثلة المتعلمين التلقائية في البرهان الرياضي باستخدام نموذج تولمن: دراسة حالة لطالبات المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 284-328]
  • عبد الملاک، مريم موسى متى استخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Math Talk Strategy to Develop Deep Mathematical Understanding Among Primary School Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 46-89]
  • عزيز، نادي کمال فاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
  • عزيز، نادي کمال أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة في محافظة الأحمدي The effectiveness of a program which is based on the use of active learning strategies to develop the creative teaching skills of mathematics teachers in Kuwait [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 7-32]
  • عزيز، ڤيڤيان عريان نعيم استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
  • عصر، رضا مسعد السعيد استراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
  • عصر، رضا مسعد السعيد تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
  • عمر، سعد عبد الله محمد واقع استخدام معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 240-308]
  • عيد، إسراء الحسينى أحمد مرسى ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]

ق

  • قنديل، عزيز عبد العزيز استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]

م

  • متولي، علاء الدين سعد استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
  • متولي، محمود عبدالهادي عطية أثر استخدام الخرائـط الذهنية الإلکترونية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 73-96]
  • محمد، خلف الله حلمي فاوى فعالية مُدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدي طلاب المرحلة الثانوية Effectiveness of Deep learning approach In developing Probe thinking, Mathematical Proficiency and Reducing Mind-wandering towards mathematics of secondary school students [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 217-251]
  • محمد، رانيا عطيه سلام العلاقة بين مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات والتواصل الرياضى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 150-181]
  • محمد، رانيا عطيه سلام برنامج مقترح لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 217-253]
  • محمد، فايز محمد منصور أثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراکتال في تنمية مهارات التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using fractal geometry principles and activities in developing prep stage students’ systematic thinking and decision making skills [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 254-301]
  • محمد، فايز محمد منصور أثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
  • مرسال، إکرامي محمد استخدام الاستقصاء التعاوني المتمرکز حول التکنولوجيا في تدريس محتوى الهندسة لتنمية المقدرة على الحس المکاني والفهم الهندسي Using Co-operative Inquiry based on Technology in teaching geometrical content to develop spatial sense, and geomtrical understanding [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 223-277]
  • مصطفي، عبد الفتاح جاد فاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
  • مصطفي، عبد الفتاح جاد فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
  • معوض، أسامة عبدالعظيم استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
  • معوض، نصر الله محمد محمود استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
  • منصور، أمين عبد العظيم خضري استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]

ن

  • نجم، خميس موسى أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]

ه

  • هلال، سامية حسنين عبد الرحمن فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]

ي

  • يوسف، عاطف شحاته فاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
  • يوسف، عاطف شحاته أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة في محافظة الأحمدي The effectiveness of a program which is based on the use of active learning strategies to develop the creative teaching skills of mathematics teachers in Kuwait [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 7-32]